الأرشيف لـ أبريل, 2009

أقباط الخارج بين مؤيد ومعارض

مصنف تحت: أقباط المهجر, البهائيين, جمال عبدالرحيم, ندوة, نقابة الصحفيين

 يستضيف مركز الكلمة لحقوق الإنسان 

ندوة نقاشية تحت عنوان : 
أقباط الخارج بين مؤيد ومعارض 

يتحدث فيها : م. مدحت قلاده الناشط القبطى ضيف 
 ممدوح نخله رئيس مجلس مركز الكلمة

ويشارك فيها عدد من المنظمات الحقوقيه المصرية لتوسيع دائرة الضؤ حول إشكاليه المواطنه فى مصر 
وكيفيه الخروج من أزمة التعصب والطائفيه إلى دولة مدنية حديثه 


 


التاريخ:
30 أبريل، 2009
الزمان:
06:00 مساءً – 09:00 مساءً
المكان:
مركز الكلمة لحقوق الإنسان
الشارع:
148 شارع مصر حلوان الزراعى – خلف المحكمة الدستورية – المطبعه
المدينة/البلدة:
Cairo, Egypt

 

النائب العام يأمر بالتحقيق فى بلاغ د.عادل فوزى

مصنف تحت: إختطاف ناشط, المنظمة المصرية لمناهضة التمييز, حفلة, طارق حجى, ناشط حقوقى

القاهرة 26 إبريل 2009 

 

تقدمت اليوم المنظمة المصرية لمناهضة التمييز والدفاع عن حقوق الطفل وعدد من نشطاء حقوق الإنسان ببلاغ للنائب العام فى إعاده التحقيقات مع د.عادل فوزى فاتس فى القضية رقم 489 لسنة 2007 حصر أمن الدولة عليا ، وطالبت أيضاً بإعاده الأحراز الخاصة بـ د. عادل فوزى فى نفس القضية 

نص البلاغ المقدم : 

السيد المستشار : عبد المجيد محمود النائب العام.

تحية طيبة وبعد ،،،،،

مقدمة لسيادتكم :

 المنظمة المصرية لمناهضة التمييز والدفاع عن حقوق الطفل

د..طبيب : عادل فوزي فلتس

ضد كلاً من :

 

السيد اللواء :  حبيب العادلى وزير الداخلية

السيد : محمد الفيصل (رئيس نيابات أمن الدولة العليا طوارىء).

الضابط : حسام رياض بمباحث أمن الدولة (فرع القاهرة).

الموضوع :

 

تعود تفاصيل هذه الواقعة إلى يوم 8 أغسطس 2007 حيث قامت الشرطة المصرية باستخراج  إذن نيابة بإلقاء القبض على د. طبيب : عادل فوزي فلتس 62 عام وتم عرضه في اليوم التالي على نيابة أمن الدولة العليا طوارىء ليتم فتح التحقيقا
ت في القضية رقم 
 498 لسنة 2007 حصر أمن دولة عليا ، وتم توجيه التهم التالية إلى د.عادل فوزي وآخرون:

(1)   استغلال الدين في الترويج بالقول والبث العلني عبر شبكة المعلومات الدولية أفكار متطرفة بقصد إثارة الفتنة وازدراء وتحقير الدين الإسلامي

(2)   إذاعة أخبار وبيانات كاذبة عمداً بما من شأنه إلحاق الضرر بالمصلحة العامة.

(3)   طبع ونشر كتاب مقدس( القرآن الكريم) مع تحريف نصوصه عمداً بما يغير في المعنى. وهى الأفعال المجرمة بنصوص المواد 98(و)،و102 مكرر،و161 من قانون العقوبات المصري. بالإضافة إلى توجيه اتهام للمتهم الرئيسي في القضية الطبيب عادل فوزي بحيازة سلاح ناري في غير الأحوال المصرح بها قانوناً. وقد قدم عادل فوزي ما يفيد حصوله على الترخيص لحمل هذا السلاح، كما قدمت الشرطة احراز منسوبة له وهى نسخة مطبوعة من كتاب المضطهدون، سلاح ناري،عقد شركة مدنية،عدد 1كمبيوتر، 2 لاب توب ، عدد من الكتب، بعض الأوراق الشخصية،وعدد 2 طباعة ،واحد سكانر ليزر وجميعها ثبوته بالتحقيقات.

 

هذا بالإضافة إلى  عدم إفصاح النيابة حتى الآن عن أسماء الشاكين سواء للمتهمين أو لمحاميهم ولم تسمح بالإطلاع على البلاغ .

 أما عن التحريات فقد قامت مباحث أمن الدولة بإجراء تحرياتها المؤرخة 24/7/2007 والتي تضمنت : عدد من الاتهامات الواهية والتي لم تستطيع أن تأتى ببراهين أو دلائل قاطعه عليها مما دفع قاضى التحقيقات في غرفة المشورة بمحكمة شمال العباسية بإخلاء سبيل د.طبيب: عادل فوزي بعد قضاء 3 شهور داخل سجن طره ،وهذا ما يدلل على عدم استطاعة مباحث أمن الدولة إثبات التهمة على عادل فوزي .

 

إذن نحن نطلب من سيادتكم إعادة فتح التحقيقات أما النيابة العامة ، وتسليم الأحراز  المثبوته بالتحقيقات .

ولسيادتكم وافر التقدير والاحترام ،،،، 

مقدمه لسيادتكم :

المنظمة المصرية لمناهضة التمييز والدفاع عن حقوق الطفل

د. طبيب : عادل فوزي فلتس

وبناء على ما سبق أصدر النائب العام قراره رقم 7820 لسنة 2009 للمحامى العام لنيابات أمن الدولة للفحص والإفاده بالمعلومات


نقلاً عن المنظمة المصرية لمناهضة التمييز والدفاع عن حقوق الطفل 


منظمات حقوقية تدين رفض الأجهزة الأمنية فى مصر زيارة القس متاؤس وهبة

مصنف تحت: أقباط المهجر, حفلة, رامى كامل, ندوات

 

القاهرة 25إبريل 2009 

توجه اليوم 25 إبريل 2009 عدد من المنظمات الحقوقية إلى سجن طرة (المحكوم) لزيارة القس / متاؤس عباس وهبه والذى يقضى عقوبة السجن المشدد لمدة خمس سنوات بتهمة التحريض على تزوير والإشتراك فى تزوير وثيقة زواج .

وتعود هذه القضية إلى عام 2006 حيث أدانت محكمة جنايات الجيزة فى القضية رقم (4829/2007) بالسجن المشدد على القس/ متاؤس وهبه مده خمس سنوات هو وأخرين.

وقد رفضت القيادات الأمنية أن يتم زيارة القس فى محبسه اليوم معللين هذا  بأن السيد مأمور سجن طره المحكوم غائب اليوم عن عمله وأن السجن فى إجازة بمناسبة عيد تحرير سيناء ، وهذا ما نراه تعنتاً من قبل مصلحة السجون ووزارة الداخلية وضباط أمن الدولة الذين كانوا منتشرين داخل وخارج السجن لمنعنا من زيارة القس/ متاؤس وهبه .

ونحن نؤكد على أن رفض القيادات الأمنية وتعنتها فى زيارة القس/ متاؤس وهبه لا يدل إلا على مدى المعاناه التى يلاقيها القس فى محبسه ومدى الإضطهاد العقائدى والإنسانى له ونحن نشكك فى كونه يلاقى معامله حسنه داخل محبسه.

ونحن نؤكد على إحترام أحكام القضاء ونطالب وزير العدل بسرعة تحديد جلسه عاجله لنظر الطعن المقدم على الحكم الصادر ضد القس وعدم التراخى فى تحديد جلسه سريعة لنظر الدعاوى والدلائل المستحدثة والتى من شئنها برائه القس من التهم المنسوبة إليه.

 

الموقعون :

مركز الكلمة لحقوق الإنسان

المنظمة المصرية لمناهضة التمييز والدفاع عن حقوق الطفل

مركز الإتحاد للتنمية وحقوق الإنسان

المركز المصرى للتنمية وحقوق الإنسان

حركة شباب ضد التمييز

حركة الأقباط قادمون 

بلاغ للنائب العام ضد وزير الداخلية

مصنف تحت: الشرقاوى, المظمة المصرية لمناهضة التمييز, المنظمة المصرية لمناهضة التمييز, النائب العام, حقوق إنسان, د. عادل فوزى, مدحت قلادة

 عادل فوزى داخل محبسه

القاهرة 23 إبريل 2009 

كتب : جانيت عبدا لعليم

تتقدم المنظمة المصرية لمناهضة التمييز والدفاع عن حقوق الطفل ببلاغ للسيد المستشار النائب العام ضد كلاً من: 

السيد اللواء : حبيب العادلى وزير الداخلية

السيد المستشار : محمد الفيصل رئيس نيابة (نيابة أمن الدولة عليا طوارىء)

الضابط : حسام رياض ضابط شرطة بجهاز أمن الدولة ، تضامناً مع د.عادل فوزي فلتس والذي سبق القبض عليه في عام 2007  بتهمة ازدراء الأديان وحيازة سلاح بدون ترخيص والعمل على قلب نظام الحكم ، وتعود تفاصيل هذه القضية حيث داهمت قوات أمن الدولة منزل د.عادل فوزي (62) عام وقاموا بتطويق العقار الذي يسكن فيه ومداهمه منزله وعيادته الخاصة وشقه والدته والاستيلاء على عدد من الكتب والأوراق الخاصة وبعض الأجهزة الإليكترونية وقام الضابط حسام رياض بإخفاء جواز السفر ورخصة السلاح ولم يقوم بتسلميها هي والكتب والأوراق للجهات المختصة ،هذا وقد صرح د.عادل فوزي في تصريح خاص لشاب ضد التمييز بأنه مستعد للتحقيق معه من جديد شريطه أن يكون التحقيق أمام نيابة عامة وليست أمام نيابة أمن الدولة الاستثنائية موضحاً أنه عانى خلال فترة ثلاثة أشهر داخل سجن طره ولاقى معاملة سئية للغاية وأكد على تمسكه بحقه ضد كل من أساء له وأكد على أنه لم يطلب سوى الحرية والعدل والمساواة وطالب بتطبيق الدستور على المواطنين جميعاً دون تفرقه  وأوضح أنه بعد مرور عامين لم يستلم سوى أجهزة المحمول الخاصة به ولم يحصل على باقي الإحراز المذكورة في التحقيقات وتتكون من 2 جهاز لاب توب ، 1 جهاز كمبيوتر ثابت ، 1برينتر ليزر ، 1 سكانير وأكد د.عادل على تمسه بكافة حقوقة وأنه مستعد للمحاكمة وأشد العقاب إن أثبتت التحقيقات إدانته ،بينما أكد المستشار : ممدوح رمزي المحامى أنه سيطالب بفتح التحقيق مع عادل فوزي من جديد وأنه سيظل يدافع عن كل مظلوم، بينما أكد فتحي فريد مدير عام المنظمة المصرية لمناهضة التمييز على أن المنظمة ستتقدم بالبلاغ يوم الأحد القادم وطالب كافة منظمات المجتمع المدني ونشطاء حقوق الإنسان بالحضور والمشاركة ضد زوار الفجر وبلطجة الداخلية. 

عادل فوزى داخل محبسه

مصنف تحت: المظمة المصرية لمناهضة التمييز, صور متنوعة

محاكمة متروا محاكمة ثقافة شعب

مصنف تحت: الأقباط, القس متاؤس, المحامين, زوار الفجر, مركز الكلمة, هموم شخصية, وزارة الداخلية

 القاهرة 18 إبريل لعام 2009 

                                              بيان إدانة لكل من شارك في محاكمة رواية مترو 

منذ حوالي عام مضى يتعرض مؤلف رواية مترو (د.مجدي الشافعي) للمضايقات الأمنية المتكررة والملاحقة القانونية هو ودار النشر التي قامت بنشر هذه الرواية (دار ملامح للنشر ) ، وهذا بسبب تراجع حقوق الإنسان في مصر في الفترة الأخيرة وعدم مراعاة الحكومة المصرية للمواثيق الدولية والتي وقعت عليها ولم تعطيها أي اعتبار مما جعلها فارغة من معانيها هذا ما فتح الباب على مصرعية أمام شيوخ وكهان ومحامون دعاوى الحسبة في مصر .

بل الأدعى من هذا مشاركة الدولة في هذه العملية الهزلية من التقييد على حرية الرأي والإبداع فتورطت وزارة الداخلية هي الأخرى وكانت شريكة في محاكمة رواية مترو ،هذا ما يعد انتقاصا من احترام مصر لحقوق الإنسان ،ويعتبر في الوقت نفسه الإستهانه بالمواثيق الدولية التي وقعت عليها مصر وصارت ملزمة لها .

فمن المعلوم أن حقوق المواطن وحرياته الأساسية جميعا هي كل لا يتجزأ ، إي إن كافة حقوقه واجبة الاحترام والحماية والرعاية،ألا أن حقه في إبداء الري والتعبير عن رأيه بحرية تامة ، أصبح من أهم الحقوق في كافة الدول والمجتمعات التي ترعى وتصون حقوق الإنسان ، كونها تنظر لهذا الحق كحق أصيل وثابت،ونود التأكيد على ما ورد في المواثيق الخاصة بحقوق الإنسان ونستعرضهم تبعاً للمكانة الدولية لحقوق الإنسان .

أولا:- حرية الرأي والتعبير على الصعيد الدولي:-

(1) ورد في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان المادة (19) منه التي نصت على مايلي:

 لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير …ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقييد بالحدود الجغرافية.

(2) كما ورد بالعهد الدولي لحقوق الإنسان وخاصة في الجزء الأول الخاص بالحقوق المدنية والسياسية في المادة 19 فقرة أولى وثانية مايلى:

1.لكل إنسان حق في اعتناق آراء دون مضايقة.
2. لكل إنسان حق في حرية التعبير. ويشمل هذا الحق حريته في التماس مختلف ضروب المعلومات والأفكار وتلقيها ونقلها إلى آخرين دونما اعتبار للحدود، سواء على شكل مكتوب أو مطبوع أو في قالب فني أو بأية وسيلة أخرى يختارها.

(3) إعلان الأمم المتحدة \اليونسكو الصادر فى صنعاء عام 1966 الخاص باستقلال وتعددية.

(4) إعلان ويندهوك الخاص بالصحافة المستقلة الصادر عن الأمم المتحدة\اليونسكو عام 1991.

(5) إعلان المآتا لعام 1992.

ثانيا:- حرية الرأي والتعبير على الصعيد الإقليمي

ورد النص على حرية الرأي والتعبير في العديد من المواثيق والاتفاقيات الإقليمية نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر ما ورد في المادة(10 ) من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان والمادة( 19 )من الميثاق الإفريقي لحقوق الشعوب والمادة(27 )من الميثاق العربي لحقوق الإنسان.

 

 

هذا فنحن ندين موقف الحكومة المصرية متمثلاً في وزارة الداخلية المصرية التي باتت قابعة للتضييق على حرية الرأي والتديق على حرية الإبداع والتعبير مما يؤكد على إستها نه مصر بحقوق الإنسان والداعين لها .

 

فنحن الموقعين على هذا البيان نعلن رفضنا لإحالة رواية مترو إلى المحكمة متمثله في مؤلفها وناشرها.

مشددين على أن إحالة مثل هذه الأعمال الإبداعية إلى ساحات القضاء ليس معناه إحالة مجرد مؤلف وناشر وإنما هو محاكمة لثقافة شعب يحبو نحو المدنية بعيداً عن سلطة الدين وجحافل الظلمات الفكرية.

التوقيعات حسب الترتيب الإبجدى

أولاً منظمات المجتمع المدني :

المركز المصري للتنمية وحقوق الإنسان.

المنظمة المصرية لمناهضة التمييز والدفاع عن حقوق الإنسان(EGHR)

حرة شباب ضد التمييز (YAD)

 

 

ثانياً الأفراد مرتبين حسب أولوية التوقيع :

 

فتحي فريد – مدون وناشط حقوقي                  عبير العسكري – صحفية

سلامة عبد الحميد – صحفي                            غسان بن خليفة – صحفي (تونس)

ميلاد رشدي – طالب بكلية الألسن                   ناصر أمين – محامى

محمد عبدالله – رسام كاريكاتير                         وسيم المغربي – كاتب

نائل كمال الطوخى – صحفي وروائي                كريم عبدالراضى 

طه عبدالمنعم – كاتب                                      حسام شادي – محامى

د.زين عبدالهادى – روائي وأستاذ جامعة           محمد عبدالفتاح عبدالهادى – مخرج مسرحي

وائل نواره – مهندس                                        وائل فراج – محاسب قانوني

مياده مدحت – مدونة وكاتبه صحفية                أميرة حسن الدسوقي – صحفية

د.مجدي عبدالستار الشافعي – فنان كومكس       حمدي فتحي الأسيوطي – محامى بالنقض

أمنية عبدالوهاب – رسامة كاريكاتير                     رجب جلال – صحفي

سمر على – طبيبة أسنان                                  جمانه فرحات – محاسبة

نجلاء محمد الإمام – محامية                               محمد علاء الدين عبدالقادر – كاتب

عمرو أسعد – إستشارى تنمية إدارة                    عمر باز – كاتب

إيمان السباعي – شاعرة                                   عزة طاهر مطر – مهندسة

محب عبود – مدرس                                         أندرو فانوس – طالب

علياء المهدي – طالبه                                       مها عفت – فنانة

جانيت عبدالعليم – صحفية وناشطة حقوقية      خليل المصري إستشارى تطوير برمجيات      

أمنية كامل – رسامة كاريكاتير                          سمر نور – كاتبة وصحفية

عمرو جلال – موظف بمكتبة الإسكندرية           راجي سامي – محاسب

محمد الوزيرى – مهندس مدني                       محمد صالح – مدون وناشط حقوقي  

 

Featuring WPMU Bloglist Widget by YD WordPress Developer